الغضب هو حالة انفعالية تشتمل على مجموعة من الدرجات،تبدأ بالغضب البسيط كالغضب والاستثارة والضيق ثم تنتهي بالغضب الشديد المتمثلبالتمزيق والتدمير والعنف، كما يتسم سلوك الطفل بالهياج الشديد والصراخ والتذمر.
ويظهر الغضب عند الطفل كلما تعرض لعائق أو مواجهةمشكلة لا يستطيع اجتيازها، لذا نرى الرضيع يثور ويبكى بحرقة إذا شاهد زجاجة الحليببدون إطعامه إياها. كذلك يصرخ الطفل ويهتاج إذا منعته والدته من اللعب أو حرمته منلعبة يحبها ومتشبث بها.
تعريف الشعوربالغضب:
الشعور بالغضب هو إثارة عاطفية تتبدى بحماس قوى إما بتعبير حركي أو لفظي أو بميل عدواني يصعب في بعض الأحيان ضبطهوالسيطرة عليه، ويعد الجسم هو موضع التبدلات الفسيولوجية والعصبية الملاحظة. فنرىفي حال توسيع الشرايين احتقاناً بالوجه، أما في حال الانقباض فنرى شحوب في الوجهواصفراراً فيه، كما نرى سرعة في التنفس أو عرقاً يتصبب وهو التعبير الأخير للسلبية.
هناك أسلوبان للغضب هما:
1. الغضب الإيجابي:
وفى هذه الحالة يظهر على الطفلالصراخ أو الرفس أو كسر الأشياء أو تخريبها، وعادة تظهر هذه الحالة لدى الأطفالالإنبساطيين Extroversion .
الغضب السلبي:
وتبدو مظاهره في شكل انسحاب وانطواء معكبت للمشاعر، حيث نرى الطفل يرفض الطعام أو الذهاب للمدرسة، أو الخروج مع والديه،وتظهر هذه الحالة لدى الأطفال الإنطوائيين Introverrsion .
هناك عواملعديدة تؤثر في إحداث الغضب عند الأطفال، ومعظم مصادر الغضب تأتى من الآخرين وبالأخصمن والديه أو اخوته أو أقرانه في المدرسة. وسنوضح فيما يلي أسباب إحداث الغضب عندالطفل:
· إجبار الطفل على القيام بعمل ما هو لا يحبه كأن تأمرهوالدته بأن يحضر كأساً من الماء لأخته الكبيرة مثلاً.
· التعرض لأوامر عديدة ومستمرة من قبل والديه مما يساهم فيتراكم الضغوط التي تجعله ينفجر غضباً كأن تأمره والدته عدة مرات بأن لا يرتدى هذاالثوب .. أو لا يمشى مع هذا الشخص .. أو لا يستذكر دروسه وهو يشاهد التلفاز .. أولا يخرج من البيت .. وهكذا .. مما يعرقل من حرية الطفل ونشاطه.
· تكليف الطفل بأعمال تفوق طاقته ولومه عند التقصير، مثل أنيحفظ جزءاً طويلاً من دروس المحفوظات أو أن يكمل واجباته قبل الأوان كأن يقومبتحضير غير المطلوب منه من دروس مما يعرض الطفل لحالة من الإحباط.
· يحدث الغضب لدى الطفل عندما يفقد أحد ألعابه التي يحبهاأو يقوم أحد الأخوة بكسر أحد ألعابه المفضلة.
· كذلك يثور الطفل غضباً عندما يتم نقده أو لومه أو إغاظتهأمام أشخاص لهم مكانه عند الطفل.
· التدليل الزائد من قبل والديه بحيث يتم الاستجابة لجميعطلبات الطفل، وإذا حدث في أحد المرات عدم تلبية رغبته يتسبب ذلك في إحداث نوبات منالغضب والصراخ.
· أيضاً القسوة الشديدة وحرمان الطفل من تلبيه رغباته كأحدالعوامل الرئيسية في إحداث الغضب لدى الطفل.
· عندما يتعرض الطفل لأوامر متناقضة من قبل والديه كأن يكونللأب موقف إيجابي نحو كل ما يقوم به الطفل، بينما للأم موقف متناقض أو عكس الأب.
· حرمان الطفل من الاهتمام والرعاية والمحبة من قبل الكبار.
يغضب الطفل إذا أخفق في دراسته أو فشل في الامتحان ممايتعرض لعدم فهم من والديه ونقد ولوم شديد منهما.
لكي تتجنب الأم نوبات الغضب التي تحدث عند طفلها عليها إتباع الأساليبالتالية:
· إزالة جميع الأسباب المحيطة بالطفل والتي تسبب له الإزعاجوتثير لديه نوبات من الغضب، ومنها عدم تعرض الطفل للأوامر الكثيرة، وعدم تكليفهبأعمال تفوق طاقته.
· وإذا غضب الطفل يجب على الأم أن تكون هادئة وتتحكم فيثورتها أمام الطفل، وتكف فوراً عن الصياح والهيجان.
· تخصيص وقت كافي للعب مع الطفل وعدم إخضاعه لجدول غير مرنمن حيث المواعيد الدقيقة في الواجبات والنوم والدراسة.
· تجنب التناقض في الأوامر بين الوالدين في تربية الطفل.
· يجب على الوالدين أو الأخوة الابتعاد عن إثارة الطفل بهدفالضحك أو التسلية أو إذلال الطفل وتخويفه ولكن العمل على تهدئته.
· يجب على الأم أن لا تنفعل في تقييد حرية الطفل أو إرغامهعلى الطاعة بدون إقناعه أو إجراء حوار معه أولاً.
· إعطاء فرصه للطفل لممارسة هوايات متعددة كما يجب إعطاءهالوقت الكافي للعب، حيث أن الطفل الغضوب يكون محروماً من ممارسة اللعب، كما يجبمكافأته على إنجازاته " أي الأعمال التي يقوم بها "
واخيرا وليس اخرا ..
سيدتي .. طفلك يحتاج الى حنانك ..
ابتعدي عن كل مايثيره ..
حتى بفترة حملك فالأم العصبية لاتنتج الا طفلا اشد عصبية منها ..
وبوركت لكل خير ..